27 أبريل 2024

السفير السعودي ووزير الطاقة الباكستاني يناقشان ‘إمكانيات الاستثمار’

استقبل سفير المملكة العربية السعودية لدى باكستان، نواف بن سعيد المالكي، وزير الطاقة الباكستاني سردار أويس أحمد خان ليغاري يوم الاثنين وناقشا إمكانيات وفرص الاستثمار، حسبما ذكرت إذاعة باكستان الحكومية يوم الثلاثاء.

لطالما كانت العلاقات بين باكستان والمملكة العربية السعودية وثيقة وودية، حيث تربط البلدين علاقات تجارية، ثقافية، دينية، سياسية، واستراتيجية عميقة. المملكة العربية السعودية هي أكبر مصدر للبترول لباكستان وتقدم أيضًا دعمًا ماليًا واسع النطاق لباكستان. وتعتبر التحويلات المالية من المهاجرين الباكستانيين في المملكة مصدرًا رئيسيًا للعملة الأجنبية.

في السنوات الأخيرة، تبادلت الدولتان وفودًا رفيعة المستوى ووضعت خططًا لتوسيع التعاون الثنائي في التجارة، التعليم، العقارات، السياحة، تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات والزراعة.

“خلال اللقاء، أقر الوزير بالدعم الراسخ للدولة الشقيقة في جميع الظروف الصعبة”، حسبما ذكرت إذاعة باكستان عن الاجتماع بين السفير السعودي ووزير ليغاري.

“وأبرز الوزير فرص الاستثمار المختلفة في باكستان، خاصة في قطاع النقل… وأكد على سياسات مواتية للمستثمرين تحت الحكومة الحالية.”

وقال البيان إن السفير السعودي “تعهد بدعم الأعمال السعودية لاستكشاف إمكانيات الاستثمار في باكستان.”

في فبراير 2019، أعلنت أرامكو السعودية وسابك عن إنشاء مصفاة نفط وصناعة بتروكيماويات بقيمة 10 مليارات دولار في ميناء جوادر العميق في بلوشستان بباكستان.

كما تجري الرياض محادثات مع باكستان لشراء حصة في مشروع منجم بقيمة مليارات الدولارات في ريكو ديق، أحد أكبر مناطق النحاس والذهب غير المطورة في العالم، والذي تستثمر فيه شركة باريك جولد كوربوريشن 10 مليار