3 مايو 2024

إيرانيون يتوجهون إلى السعودية لأداء العمرة لأول مرة منذ تسع سنوات

غادرت أول مجموعة من الحجاج الإيرانيين إلى المملكة العربية السعودية يوم الاثنين لأداء العمرة، الرحلة الدينية الأصغر في الإسلام، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية.

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) أن “أول مجموعة من المعتمرين غادرت إيران إلى السعودية عبر مطار الإمام الخميني في طهران”.

هم أول إيرانيين يؤدون العمرة منذ أن وافقت طهران والرياض في صفقة بوساطة الصين العام الماضي على استعادة العلاقات وإعادة فتح سفاراتهما المتبادلة بعد أكثر من تسع سنوات.

كان الإيرانيون قد سمح لهم بالعودة لأداء الحج العام الماضي، لكن العمرة ظلت محظورة عليهم حتى الآن.

قطعت السعودية العلاقات مع إيران في عام 2016 إثر هجوم من قبل متظاهرين مؤيدين للنظام على سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد.

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية في الأشهر الأخيرة أن الحجاج سيتمكنون من التوجه إلى مكة المكرمة في السعودية لأداء العمرة، لكنها ألقت باللوم على صعوبات فنية للتأخيرات المتكررة.

أفادت إيرنا أنه من المقرر أن يتوجه ما مجموعه 5,720 حاج إيراني للعمرة إلى السعودية هذا العام.

كان السفير السعودي لدى طهران، عبد الله بن سعود العنزي، حاضرًا في المطار برفقة عدة مسؤولين إيرانيين لتوديع أول مجموعة من الحجاج يوم الاثنين.

يمكن للمسلمين أداء العمرة في مكة في أي وقت من السنة، على عكس الحج، أحد الأركان الخمسة للإسلام، الذي يقام في تواريخ محددة وفقًا للتقويم القمري.