13 أبريل 2024

العلاقات السعودية-الكورية الجنوبية تنمو مع دفعة الصناعة والتوجه شرقاً

تسعى المملكة العربية السعودية لأن تصبح مركزاً للمركبات التقليدية والكهربائية، وتنمو علاقات المملكة مع كوريا الجنوبية في عدة قطاعات.

أعلنت شركة كورية جنوبية للسيارات يوم الثلاثاء عن خطط لإقامة مصنع للإنتاج في المملكة العربية السعودية، مما يعزز خطط المملكة الخاصة بالسيارات مع توجه دول الخليج نحو الشرق.

وقعت شركة تاتا دايو للمركبات التجارية مذكرة تفاهم في الرياض مع مزود معدات البناء السعودية ديزل ومصنع العربية الكامل لتصنيع الصلب. ستقوم الشركتان السعوديتان بتجميع شاحنات تاتا دايو محلياً، حسبما ذكرت الشركة في بيان صحفي.

دخلت تاتا دايو السوق السعودي لأول مرة في عام 2014 بعد توقيع عقد بيع مع السعودية ديزل لتسويق شاحنات الأولى. صدرت الشركة 670 شاحنة كبيرة إلى المملكة وسجلت 35.5 مليون دولار من المبيعات في عام 2023. تهدف الشركة الكورية الجنوبية إلى زيادة صادراتها إلى 1000 شاحنة سنوياً، وفقاً للبيان.

لماذا هذا مهم: يأتي الإعلان عن المشروع في الوقت الذي تسعى فيه المملكة العربية السعودية لتعزيز صناعة السيارات المحلية. تستورد المملكة حالياً غالبية مركباتها، حيث استوردت سيارات بقيمة 13.2 مليار دولار في عام 2022، وفقاً لمرصد التعقيد الاقتصادي. من ناحية أخرى، بلغت الصادرات 19 مليون دولار في نفس العام.