13 أبريل 2024

الإمارات والسعودية في صدارة التصنيف العالمي للأنظمة البيئية لريادة الأعمال

1 min read

حازت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى والثالثة على التوالي في تقرير مراقبة ريادة الأعمال العالمي للعامين 2023-2024. يقيّم التقرير الأنظمة البيئية لريادة الأعمال في دول العالم، ويحظى بتقدير كبير من قِبل الهيئات الدولية مثل البنك الدولي، صندوق النقد الدولي ومنظمات الأمم المتحدة المختلفة.

أظهرت المملكة العربية السعودية تقدمًا ملحوظًا في بيئتها الريادية، حيث ارتفعت نقاط مؤشر السياق الوطني لريادة الأعمال من 5.0 في عام 2019 إلى 6.3 في كل من عامي 2022 و2023. يعكس هذا الجهود الناجحة التي بذلتها الدولة لتنويع اقتصادها وتعزيز مناخ داعم لريادة الأعمال، حسبما ذكر التقرير. كان من النقاط البارزة زيادة ريادة الأعمال بين النساء، حيث بدأت ثماني نساء أعمالًا جديدة لكل عشرة رجال في عام 2023.

كما تتمتع الدولة بأعلى نسبة من البالغين الذين يعرفون رائد أعمال، ويرون سهولة في بدء الأعمال التجارية، ويتعرفون على فرص الأعمال الجيدة، ويعتقدون أنهم يمتلكون المهارات والخبرة اللازمة لبدء الأعمال. ومع ذلك، على الرغم من الاعتراف العالي بالفرص والقدرات، لا يزال هناك خوف كبير من الفشل، حسبما خلص التقرير.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يستفيد نسبة كبيرة من رواد الأعمال السعوديين من التقنيات الرقمية ويركزون على تقليل الأثر البيئي وزيادة الأثر الاجتماعي، مما يدل على استعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.

في الوقت نفسه، حققت دولة الإمارات العربية المتحدة رقمًا قياسيًا بمؤشر السياق الوطني لريادة الأعمال الذي بلغ 7.7، وهو الأعلى في تاريخ التقرير. كما صنف التقرير دولة الإمارات بأنها البيئة الأفضل في العالم لب