الأخبار الرئيسيةمنوعات

«علاقات شائكة» .. مبدعون سودانيون بين امتهان الفن ومهنهم الأصيلة

الخرطوم: رندة بخاري

عرف عدد من المبدعين بامتهانهم أكثر من مهنة. ربما الهواية، أو حتى الظروف الاقتصادية من قادتهم للبحث عن مهن إضافية، على سبيل المثال عرفنا أن الفنان إبراهيم الكاشف اشتغل نجاراً، وعثمان حسين ترزياً، وعبدالقادر سالم ومحمد ميرغني كانوا استاذةً خرجوا على أياديهم عدد من الطلاب والطالبات بعضهم في وظائف مرموقة، وهنا وثمة مقولة معروفة تقال في هكذا حالات (سبع صنائع والحظ ما بين ضائع ورائع).

خطاط عربي

جاء في كتاب ظلال من تاريخ الغناء السوداني لمؤلفه الأستاذ إبراهيم أبو شنب أن هناك شعراء اشتهروا في مجالات أخرى وعلى سبيل المثال لا الحصر: صاوي عبدا لكافي الذي اشتهر كأعظم خطاط عربي في العاصمة.

وتغنى عبد الكافي الفنان سيد خليفة بأغنية (أجمل زهرة، والمنديل) كما تغنى أيضاً من كلماته الفنان محمد وردى بأغنية (من صحابك ومن قرايبك يا حبيبي بغير عليك).

كذلك فإن طه حمدتو الذي طبقت شهرته الافاق في المجال الرياضي، ويعد أعظم معلقي مباريات كرة القدم في السودان، ولكنه في الجانب الآخر منه أمد الفنان الراحل احمد المصطفى بأغنية (الوسيم القلبي رادو) كما تغنى له الفنان إبراهيم الكاشف بـ(سالب فؤادي وما عليه، وظلموني الناس) أما أمير العود حسن عطية، فغنى له (له حبى ووداع).

قانوني وشاعر

عُرف النيّل أبو قرون، بأنه قانوني وشاعر، غني له الفنان صلاح بن البادية (بحلف ليك بحبك، ويا ملك) والفنان نجم الدين الفاضل جمعته يه ثنائية رفدا عبرها الساحة بعدد من الأغنيات أبرزها: (قالوا قطعة سكر) التي لازمت الفاضل إلى يوم الناس هذا.

كذلك فقد عرف عبدالباسط سبدرات بانه قانوني و سياسي، وتغنين له البلابل بأغنية (رجعنالك).

فلاحة الأرض والنشء

عوض أحمد الحسين، وهو أستاذ فقدم اغنية يتيمة ولكنها حققت شهرة واسعة وتغنى بها الفنان التاج مصطفى وهي (يا نسيم أرجوك). وبدوره محمد النور مزارع بجزيرة توتي، تغنى له حمد الريح بـ (إنت كلك زينة) وابراهيم خوجلي بـ (أفكاري تائهة).

بين الطب والهندسة

ومن الاصوات الشابة بالوسط الفني التي تمهتن مهنة أخرى إلى جانب الفن، وعلى سبيل المثال الفنان صفوت الجيلي الذي درس الهندسة المعمارية، ويمارس عمله في المهنتين بكل احترافية.

واعترف صفوت لـ(النورس نيوز) بأن (الفن تغلب على الهندسة، بحكم أن العمل بمجال الغناء يجعله يتواجد بصورة مستمرة تحت دائرة الضوء).

كذلك فإن الفنانة انصاف فتحي نجمة برنامج أغاني واغاني، درست هي الاخرى هندسة المعمار .

تقول إنصاف لـ(النورس نيوز) إنها تعمل في الضربين، محاولة على حد تعبيرها التوفيق بينهما.

وينضاف إلى القائمة الفنان ياسر مبيوع، طبيب الأسنان الذي يمارس مهنتيه بكامل الاحترف، سواء من على خشبة المسرح أو عبر عيادته الخاصة.

يقول مبيوع لـ (النورس نيوز) إنه حريص على أن يقدم أفضل ما عنده بمشواره الفني.. وياسر غلب الفن على ممارسته لمهنة طب الأسنان.


انضم لقروب النورس نيوز على واتسب 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *