صندوق الصادرات الاستثماري
الأخبار الرئيسيةتقارير

فيضان السودان.. “النورس نيوز” يكشف آخر الاحصائيات

تقرير إخباري  : النورس نيوز

“من قلبي سلام للخرطوم”، تحت هذه العبارة عبّر الكثيرون تضامنهم مع السودانيين نتيجة الفيضانات والسيول التي اجتاحت البلاد؛ ووفق آخر احصائية للمجلس القومي للدفاع المدني؛ أدت إلى وفاة أكثر من مئة شخص وإصابة 54، وانهيار كُلي لعدد 28052 منزل، وجزئي لعدد 43787 منزل.
حجم الكارثة غير المسبوقة حدت بالسلطات في السودان إلى إعلان حالة الطواريء لـ3 أشهر.

بالمقابل لم تكن “من قلبي سلام للخرطوم” مُجرد ترند على وسائل التواصل الاجتماعي، بل تبعها إرسال العديد من المساعدات من الدول العربية، بينما أبدى البعض رغبتهُ في التطوع والمساندة.

عددٌ من الإعلاميين والفنانيين العرب جددوا دعمهم للسودان ومساندتهم.وأعلنت كلٌ من مصر والعراق فتح جسر جوي لتقديم المساعدات للسودان، كما قدمت كلٌ من الإمارات، السعودية، قطر، تركيا.

في ذات السياق أعلنت شركة عمانتيل للاتصالات “عمان” 3 أيام من الاتصالات المجانية للسودان، كما فتحت باب التبرع بالتعاون مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تحت شعار “يدًا بيد من عُمان للسودان”.

الدفاع المدني

وفي وقتٍ سابق وصف الناطق باسم المجلس القومي للدفاع المدني العقيد عبد الجليل عبد الرحيم في تصريح لـ(النورس نيوز) فيضانات هذا العام بغير المسبوقة.من جانبه بلغ حجم الضرر بالمرافق وفق إحصائية المجلس القومي للدفاع المدني 179 مرفق، و359 متاجر ومخازن ، مع نفوق عدد 5482 من المواشي.

أما المساحات الزراعية بالفدان بلغ الضرر بـ4708 فدان.
وطبقًا للتقرير الذي تحصلت “النورس نيوز” على نسخةٍ منه بلغت جملة الخسائر ليوم أمس “الخميس” بولاية سنار انهيار كُلي لعدد 603 منزل وجزئي لعدد 1152 منزل.

وفي ولاية شمال كُردفان تم حصر انهيار جُزئي لعدد 5 منازل أمس الخميس.

جُملة الأضرار

وبحسب التقرير سجلت ولاية شمال دارفور المعدل الأعلى من حيثُ الوفيات تليها ولاية الجزيرة، ثم ولاية وسط دارفور، وكان المعدل الأعلى للوفيات نتيجةً للغرق بعدد 71، وانهيار منازل 24، وصعقة كهربائية 8.

أما الولايات الأكثر انهيارًا للمنازل “كُليًا” شمال دارفور، القضارف، البحر الأحمر، كسلا، الخرطوم، نهر النيل، غرب كردفان، سنار، الجزيرة، الشمالية، النيل الأزرق، النيل الأبيض، شمال كردفان، جنوب كردفان، غرب دارفور، وسط دارفور، جنوب دارفور.

في ذات السياق كانت ولاية القضارف الأعلى من حيثُ تضرر القطاع الزراعي بعدد “3701”، تليها ولاية نهر النيل 902، ثم ولاية الخرطوم، 105.

أما ولاية سنار كانت الأعلى من حيثُ نفوق المواشي بعدد 3726، تليها ولاية القضارف بعدد 563، ثم ولاية الجزيرة بعدد 446، كسلا 372، البحر الأحمر 207.وبلغ حجم الضرر في القطاع التعلمي 98، القطاع الصحي 10، القطاع الخدمي 3، المساجد 54.

الدعم الخارجي

قدمت العديد من الدول مساعدات عينية للسودان، حيثُ قدمت قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية عدد 42.5 طن من المواد الغذائية، وقدمت اليابان استجابة لكارثة الفيضانات مساعدات طارئة (خيام، فرشات نوم، ومولدات كهربائية).

ووصلت ضمن الجسر الجوي المصري لإغاثة المتضررين أمس الخميس طائرة مساعدات ، وبلغت جملة المساعدات 180 طن من الأدوية، الأمصال والخيم، والمواد الغذائية.


انضم لقروب النورس نيوز على واتسب 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *