صندوق الصادرات الاستثماري
الأخبار الرئيسيةحوارات

صنو الإبداع…التقيا في السبعينات في “ماكنت عارف”.. عمر الشاعر وعبد العزيز المبارك

علاقة عميقة تلك التي ربطت الموسيقار عمر الشاعر مع الفنان عبدالعزيز المبارك الذي رحل عن دنيانا مطلع هذا العام والشاعر هو الذي وضع المبارك على عتبات النجومية عندما صاغ له لحن اغنية “ما كنت عارف” التي حققت في مطلع السبعينات نجاح كبير ولازالت مثار اعجاب عشاق الاغنيات الطربية والمتتبع لتاريخ الاغنية السودانية يجد فيها تجارب غنائية لا يمكن ان يكن الحديث عن العهد الذهبي للأغنية دون الوقوف عندها ومن بينها تجربة الشاعر والمبارك

حوار : رندة بخاري

كيف بدأت علاقتك مع الفنان الراحل عبدالعزيز المبارك ؟

التقيت عبدالعزيز المبارك؛ في مطلع السبعينات وجاء لي به بن اخته احمد المبارك؛ الذي كان بجانب انه عازف ماهر لآلة الكمان كان مادح فهو يتمتع بصوت جميل و يمتلك ناصية الكلام ويومها عبدالعزيز كان قادما من مدينة ود مدني ليبحث عن مؤطي قدم لفنه بالخرطوم وكان بطرفي اغنية ( ما كنت عارف ) للشاعر محمد جعفر عثمان ( ملحنة جاهزة ) فقدمتها له ومن ثم تغنى بها.

وماذا عن ظهوره كفنان على خشبة المسرح ؟

اتذكر جيدا ان الفنان الراحل زيدان ابراهيم؛ حي حفل بالمقرن وهو حفل خيري لصالح علاج الفنانة عائشة الفلاتية؛ التي كان مقرر لها عمليه بتر ليدها وقدمها ويومئذ طلب زيدان من عبدالعزيز؛ ان يعصد ويغني معه على خشبة المسرح وبالفعل وكان حفلا ناجح اضاف لعبدالعزيز الكثير.

عندما ظهر عبدالعزيز في سوح الغناء كمطرب محترف بالتأكيد وجد الساحة تضج بعدد من الفنانين كيف استطاع ان يحقق النجومية معهم ؟

عندما ولج الفنان عبدالعزيز المبارك مجال الغناء وجد الساحة بها عمالقة الاغنية السودانية؛ مثل عثمان حسين؛ سيد خليفة ابراهيم عوض؛ وحسن عطية؛ وغيرهم من الفنانين لكن في الوقت ذاته استطاع ان يحقق النجومية التي ينشدها خاصة وانه يتمتع بكل مؤهلات الفنان النجم كما انه شارك ايضا في مهرجان الثقافة الأول مع مجموعة من الفنانين ورددوا نشيد صه يا كنار.

من بين الاغنيات التي قدمها الفنان عبدالعزيز المبارك ماهي الاغنية التي جعلت منه نجما ؟

اغنية ما كنت عارف هي التي صنعت نجومية الفنان الراحل عبدالعزيز المبارك؛ وتلك الاغنية كان من اشد المعجبين بها كابتن فريق الهلال امين ذكي والاغنية حتى هذه اللحظة لها قاعدتها الجماهيرية.

يقال إن الفنان عبدالعزيز كان متعدد المواهب ؟

نعم ويشهد عليه العرض المسرحي (جواهر ) الذي مثلت فيه النجمة المصرية فائزة كمال وشارك هو بالغناء والاغنية من الحاني واتذكر انه عندما اعتذرت فائزة لارتباطها بعمل في مصر حلت محلها الفنانة عزة لبيب.

علاقتك معه هل علاقة فنان وشاعر فقط ام هي مثل علاقتك مع الفنان زيدان ابراهيم ؟

علاقتي مع عبدالعزيز كانت حتى رحيله علاقة صديق بصديقه لا علاقة شاعر وفنان وعلاقتنا كانت اسرية نتواصل على نطاق الاسرة فالعلاقة بيننا حميمة كانت حتى وفاته.


انضم لقروب النورس نيوز على واتسب 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *