صندوق الصادرات الاستثماري
آراء و مقالات

اذا عرف السبب …. الوزير (الغاب وما جاب) …. أسامة عبد الماجد

 🔅عاد وزير المالية د. إبراهيم البدوي عصر أمس، من الولايات المتحدة التي أمضى فيها نحو ثلاثة أسابيع .. منذ رحلة رئيس مجلسي السيادة عبد الفتاح البرهان والوزراء عبد الله حمدوك إلى الرياض وأبو ظبي في السادس من أكتوبر الماضي، التي رافقهما فيها البدوي غادر بعدها إلى واشنطن.

🔅 في غيابه ناطح الدولار الثمانين جنيهاً، وارتفع معدل التضخم .. وطارت أسعار السلع إلى عنان السماء، وتفاقمت أزمة ندرة الدواء.. وبلغنا نوفمبر وما تزال خطوات إعداد موازنة ٢٠٢٠ متعثرة .. ماذا فعل في واشنطن؟. عقد البدوي مؤتمراً صحفياً بمطار الخرطوم فور وصوله.. قال إن الزيارة ساهمت في تقديم وجه السودان الجديد لمجتمع التنمية الدولي، وحققت عدة أهداف أهمها التوافق على (خارطة طريق) لإعادة تأهيل السودان.

🔅 وبدأ الوزير سعيداً بالخارطة.. التي تبدأ بتفاوض مع صندوق النقد والبنك الدوليين وبنك التنمية الأفريقي، على البرنامج، في مارس القادم .. إذن لم يحقق البدوي أي اختراق يذكر .. بدليل إشارته إلى أن الأمر رهين بنجاح السودان في تنفيذ البرنامج المتفق عليه .. وعليه – والحديث للوزير – يتم تفعيل عملية سداد المستحقات (المتأخرة للمؤسسات المالية الدولية) بواسطة البنك الدولي، وبنك التنمية الأفريقي، وكذلك إعفاء الديون قبل نهاية عام 2020، .. بينما معالجة متأخرات صندوق النقد الدولي ستتم بصورة منفصلة.. وأقر البدوي بعدم وجود آلية تلقائية لدى الصندوق للمعالجة.

🔅حلق البدوي بالرأي العام عالياً .. وجعله يفرط في التفاؤل بصورة فوق المعدل .. وكأنما مخرجات زيارته انفتاحاً هو الأول من نوعه .. إن الوزير يجب أن يُساءل فيما أمضى كل هذه الأيام في واشنطن؟.

🔅وذلك أن وزير المالية الأسبق بدر الدين محمود، حقق في هذا الملف أضعاف ما حققه البدوي .. ففي مارس 2017 اجتمع محمود مع الممثل المقيم للبنك الدولي بالسودان وتناقشا في ذات القضايا .. وبعد شهر طار بدر الدين إلى واشنطن وشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين.. عقد (7) اجتماعات ولقاءات أبرزها مع الإدارة العليا للبنك وصندوق النقد الدوليين.. واجتمع بالمساعد المكلف لوزير الخزانة الأميركي.

🔅 وتمكن محمود من ترفيع مستوى المباحثات بشأن الديون .. بل ترأست بريطانيا مائدة مستديرة مع المسؤولين الأميركيين والسودانيين لبحث هذا الأمر .. وكانت لندن قد تعهدت للخرطوم مطلع 2017، بالسعي في المحافل الدولية لإعفائها من الديون، أو جدولتها للمقرضين.

🔅 وأعلنت وقتها السعودية وقطر وألمانيا وقوفهم مع السودان في مسألة الديون .. وتضمن خطاب الدول العربية المشترك لرئيس البنك الدولي مطالبة عربية بإعفاء السودان من ديونه .. وعقد بدر الدين لقاء مع المدير التنفيذي لبنك التنمية الأفريقي ولجنة السياسات المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي.

🔅كما حضر اللقاء الخاص بمدير المجموعة الأفريقية الأولى التي يتمتع السودان بعضويتها .. والتقى نائب رئيس البنك الدولي لشؤون أفريقيا مختار ديوب. واجتمع برئيس وأعضاء الغرفة التجارية الأميركية.

🔅 كنا نتوقع نتائج مثمرة لزيارة البدوي الذي عمل لعشرين عاماً بصندوق النقد الدولي .. بعكس زيارة لأيام قلائل لبدر الدين محمود .. 🔅لذلك على الوزير التركيز في خطة الـ (200) يوم.

 

آخر لحظة الصادرة يوم الجمعة 1اكتوبر 2019

 


انضم لقروب النورس نيوز على واتسب 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *