19 يوليو 2024

فنون وثقافة مثيرة تضيء سماء قرية بن عضوان في مهرجان “قمم الدولي

أشعلت الفنون الأدائية الكازاخستانية حماس الجماهير في مهرجان “قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية” الذي أُقيم في قرية بن عضوان. حضر الجمهور إلى هذه القرية التراثية في مركز بيحان بللحمر ليستمتع بتميز فرقة كازاخستان في فن “صوت القرون”، الذي يروي قصص إنجازات الأبطال الكازاخستانيين في مواجهة الأعداء.

كما ألهبت إحدى فرق الفنون الأدائية في عسير الجمهور بفن “الدمة”، الذي كان يؤدي في الحروب ويتميز بالإثارة والقوة. يشارك في هذا الفن كبار السن وشيوخ القبيلة بزيهم التقليدي، ويقدمون قصائد ارتجالية وحماسية.

من جهة أخرى، قدمت فرقة يابانية فن “كوكيريكو بوشي”، الذي يُقدم أثناء زراعة وحصاد الأرز، وفن “جينروكو هانامي أودوري”، الذي يعبر عن جمال زهور الكرز في فصل الربيع.

تألقت فرقة جازان بعروض متنوعة، منها فن “الربش” الذي يجمع بين الألحان والحركات الراقصة. وقدّمت عروضًا لفنون “السيف” و”العزاوي” التقليدية التي تحكي تراث المنطقة.

من إسبانيا، أبهرت الفرقة الإسبانية الحضور بفنون مثل “غاستيز” و”غيبوزكوان” و”ماسكارادا”، التي تعتمد على مواجهات مسرحية تعكس التنوع الثقافي والفني في هذا البلد.

شهد المهرجان تألقًا فنيًا وثقافيًا مذهلًا، مع تقديم مجموعة متنوعة من الفنون الأدائية التي أثرت إيجابًا على الحضور وأضفت جوًا من الحماس والترفيه.