27 مايو 2024

ترقب هلال شوال 2024 مباشر: المسلمون في السعودية والإمارات وباكستان والولايات المتحدة وبريطانيا يتحرون الهلال

مع الكسوف الكلي للشمس الليلة، ستُغطى الشمس بالكامل بواسطة القمر وستتماشى مع الأرض في خط مستقيم، مما يؤدي إلى الظلام خلال النهار في عدة دول، حيث سيحجب القمر الشمس بالكامل ونتيجة لذلك، قد يتأخر تحري هلال شوال لعلامة نهاية رمضان 2024 وبداية عيد الفطر حتى 9 أبريل 2024. ستظل الشمس مغطاة لمدة أربع دقائق كاملة، خلالها ستُضاء طبقتها الخارجية الغامضة.

بما أن الشرق الأوسط والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وغيرها بدأت الصيام في 11 مارس 2024، فقد دعت المحكمة العليا في السعودية جميع المسلمين في المملكة لتحري الهلال الجديد مساء الإثنين 29 رمضان 1445 هجري، الموافق لـ 8 أبريل 2024، والذي سيمثل نهاية رمضان وبداية شهر شوال. إذا شُهد هلال شوال من قبل المسلمين في السعودية والإمارات وعمان وقطر والكويت والبحرين ومصر وتركيا وإيران والمملكة المتحدة ودول أخرى في الشرق الأوسط والغرب مساء 8 أبريل، بعد كسر صيام رمضان عند صلاة المغرب، فإن ليلة العيد ستكون يوم الإثنين 8 أبريل ويوم عيد الفطر سيُحتفل به في اليوم التالي أي في 9 أبريل 2024. لكن إذا لم يُشهد هلال شوال مساء الإثنين، فإن ليلة العيد في هذه الدول ستكون يوم الثلاثاء 9 أبريل، بينما سيُحتفل بعيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، مما يدل على أن المسلمين قد يصومون 30 يومًا هذا الرمضان بدلاً من 29 يومًا.

حسب التوقيت الهندي، سيحدث الكسوف الكلي للشمس في 8 أبريل 2024 من الساعة 9:12 مساءً حتى 2:22 صباحًا، وخلال ذلك، سيكون المسلمون في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والإمارات وقطر وفي دول أخرى يستعدون لتحري هلال شوال الذي سيمثل نهاية رمضان 2024 ويوم عيد الفطر هذا العام حيث يُحتفل به في اليوم الأول من شوال، الشهر العاشر من التقويم الهجري القمري، بعد رؤية القمر الجديد أو الهلال. إنه عيد إسلامي كبير حيث “العيد” يعني “الاحتفال” و”الفطر” يعني “كسر الصيام” ويُحتفل به من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم ولكن تاريخ العيد يختلف كل عام، حيث يتبع الإسلام تقويمًا قمريًا يعتمد على رؤية القمر الجديد وهذا العام، من المتوقع أن ينتهي رمضان إما يوم الإثنين 8 أبريل أو الثلاثاء 9 أبريل 2024 مع متعة لمراقبي السماء وعشاق الأجرام السماوية حيث سيظهر القمر الجديد الذي يحدث في 8 أبريل مع كسوف كلي للشمس في مواقع محددة على الأرض.