15 يونيو 2024

هبوط طفيف في أسعار الذهب في السعودية يوم الخميس 18 يناير 2024.

فقدت أسعار الذهب في المملكة العربية السعودية اليوم، الخميس 18 يناير 2024، حيث شهدت خسائر طفيفة بلغت نحو ريال سعودي في جميع الأعيرة والسبائك الذهبية. يأتي هذا في ظل ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، والتي سجلها المعدن النفيس.

وفي السياق العالمي، شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا اليوم الخميس، نتيجةً لتراجع الدولار وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، على الرغم من بقائها قرب أدنى مستوياتها في خمسة أسابيع، نتيجة لتلاشي تفاؤل المستثمرين بخفض أسعار الفائدة، بسبب تصريحات متشددة من مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات قوية.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% إلى 2010.59 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد يوم من انخفاضه إلى 2001.72 دولار، وهو أدنى مستوياته منذ 13 ديسمبر/كانون الأول.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 2012.40 دولار.

تراجع الدولار بنسبة 0.2%، مما جعل الذهب الذي يتم تسعيره بالدولار الأمريكي أقل تكلفةً بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، وهبطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات.

وشهدت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ارتفاعًا أكثر من المتوقع في الشهر الماضي، مما أدى إلى استقرار الاقتصاد في العام الجديد.

ومن المتوقع أن يلقي رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، كلمتين منفصلتين في وقت لاحق من اليوم. وقد أشار بوستيك إلى أن التضخم قد يتأرجح في حال قررت السياسة خفض أسعار الفائدة، محذرًا من أن خفض التضخم نحو هدف البنك المركزي عند اثنين بالمئة قد يتباطأ في الأشهر المقبلة.

وتقلل خفض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك. وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 22.61 دولار للأوقية، وزاد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 885.38 دولار، وارتفع البلاديوم بنسبة 1.2% إلى 926.54 دولار.