15 يونيو 2024

انخفاض أسعار النفط يُسجل وجود خام برنت دون مستوى 78 دولارًا

تراجعت أسعار النفط في تداولات اليوم الأربعاء، الموافق 17 يناير 2024، مع ارتفاع الدولار الأمريكي وتقلص النمو الاقتصادي في الصين، الذي يُعد ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم. شهد السوق تباينًا في أسعار النفط خلال جلسة الثلاثاء الماضي، حيث ارتفعت أسعار خام برنت وهبطت أسعار خام غرب تكساس الوسيط، في ظل توقعات بتطورات في منطقة البحر الأحمر.

بحلول الساعة 06:54 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، شهدت عقود خام برنت لتسليم مارس/آذار 2024 انخفاضًا بنسبة 0.75%، لتصل إلى 77.70 دولارًا للبرميل. في الوقت نفسه، تراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لتسليم فبراير/شباط بنسبة 0.87%، لتبلغ 71.77 دولارًا للبرميل، وفقًا للبيانات الصادرة عن منصة الطاقة المتخصصة.

ارتبط انخفاض سعر خام برنت بارتفاع الدولار الأمريكي وتراجع نمو الاقتصاد الصيني في الربع الرابع، الذي جاء أقل من التوقعات. يُذكر أن الصين تُعتبر ثاني أكبر مستورد للنفط في العالم، وتقلص نمو اقتصادها أثار مخاوف حيال زيادة الطلب على النفط في المستقبل. في السياق نفسه، أثرت قوة الدولار الأمريكي على تفضيل المستثمرين للأصول ذات المخاطر.

أشارت تقديرات النمو الاقتصادي الصيني في الربع الرابع إلى ارتفاعه بنسبة 5.2% مقارنة بالعام السابق، وهو رقم أقل من توقعات المحللين. يثير هذا التطور تساؤلات حول تأثيره على توقعات الطلب الصيني، الذي كان يُتوقع أن يدفع نمو النفط العالمي في عام 2024.

تعليقًا على هذا السياق، أكدت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، أن الرقم الحالي للنمو الصيني لا ينهي مخاوف الطلب على النفط، معتبرة أن توقعات الصين للأعوام 2024 و2025 لا تزال قاتمة.